الجمعة، 16 فبراير 2018


الوحدة الثانية : الميكانيكا

الفصل الخامس : الآلات البسيطة



أولا : المستوى المائل
* ما المقصود بالآلة البسيطة ؟
أداة تسهل علينا انجاز الشغل بتغيير مقدار القوة التي تؤثر بها أو اتجاه تلك القوة أو كليهما معا
* ( دائرة 1 أسئلة الفصل ) نستخدم بعض الآلات البسيطة لانجاز الشغل لانها تجعلنا :
ننجز شغل أقل        نؤثر بقوة أقل       نصرف طاقة أقل      نصرف طاقة أكثر
* ما المقصود بالمستوى المائل ؟ اذكر أمثلة من الواقع على استخداماته ؟
المستوى المائل هو أداة ( آلة بسيطة ) تعمل على تقليل القوة اللازمة لرفع جسم لارتفاع معين
مثال : دفع جسم على لوح خشبي مائل لرفعه إلى نقطة محددة بدل رفعه رأسيا إلى الأعلى
* عند مقارنة الشغل المبذول في حالة رفع الجسم رأسيا بالشغل المبذول باستخدام المستوى الأملس أيهما أعلى ؟
متساويان ، فاستخدام المستوى المائل لا يجعل الشغل المطلوب أقل
* المستوى المائل لا يولد طاقة إذن كيف يفيد في تقليل القوة المؤثرة للرفع مسافة معينة ؟
عند استخدام المستوى المائل لرفع جسم نزيد الإزاحة التي يتحركها الجسم فتقل القوة المستخدمة حسب العلاقة
( ش = ق × ف  )  و بذلك  يبقى الشغل المنجز ثابتا
* كيف نحسب الفائدة الآلية للمستوى المائل ؟
الفائدة الآلية = ناتج قسمة المقاومة على القوة
الفائدة الآلية  = م  / ق    =  ل  /  ع
حيث :                         (  م  ) المقاومة : وزن الجسم المراد تحريكه على المستوى المائل
( ق  ) القوة  : قوة السحب للجسم المراد تحريكه على المستوى المائل
( ل ) : طول المستوى المائل                  ( ع ) : ارتفاع المستوى المائل
  * كيف يؤثر ارتفاع المستوى المائل على مقدار الشغل ؟
 تقليل ارتفاع المستوى المائل و زيادة طوله يزيد من الفائدة الآلية و بالتالي يقلل من الشغل
* هل توجد وحدة للفائدة الآلية ؟ فسر اجابتك
لا ، لأنها حاصل قسمة كميتين من النوع نفسه
* ماذا نقصد بقولنا أن الفائدة الآلية لمستوى مائل تساوي ( 2 ) ؟
هذا يعني أننا نرفع الجسم بالتأثير فيه بقوة تساوي نصف وزنه فقط
* مستوى مائل فائدته الآلية ( 3 ) و آخر فائدته ( 2 ) أيهما نحتاج عنده لبذل قوة أكبر ؟
كلما زادت الفائدة الآلية قل مقدار القوة اللازمة فالأول نؤثر به بقوة ( 1  / 3 )  وزنه ، أما الآخر فنصف وزنه

* ( دائرة 4 أسئلة الفصل ) يبين الشكل مستويين مائلين أملسين لهما الإرتفاع نفسه يفضل استخدام المستوى الأول بدلا من الثاني لأنه يجعلنا :
نؤثر بقوة أقل و نحصل على فائدة آلية أكبر
نؤثر بقوة اكبر و نحصل على فائدة آلية أكبر
نؤثر بقوة أقل و نحصل على فائدة آلية أقل
نؤثر بقوة أكبر و نحصل على فائدة آلية أقل


* ( س 2   أسئلة الفصل )  يبين الشكل طريقا للوصول من أسفل جبل إلى قمته :
أ – صف شكل الطريق ؟
الطريق متعرج و يمثل عدة مستويات مائلة
ب ) لماذا تصمم الطرق الجبلية بهذا الشكل ؟
للتقليل من القوة اللازمة لصعود السيارة إلى أعلى الطريق
جـ ) برأيك هل يجب أن تكون الطريق ملساء أم خشنة ؟ لماذا ؟
خشنة حتى تكون قوة الاحتكاك بين العجلات و الطريق كافية لتوفير قوة الصعود اللازمة


* عند طلبك من أحد الزملاء ذكر تطبيقات عملية تتضمن الاستخدام اليومي للمستوى المائل اخبرك بأن البرغي تطبيق عملي ، حاول اثبات صحة كلام زميلك ؟
من الشكل يظهر أن البرغي يمثل مستوى
مائلا ملفوف حول محور و عند تدوير البرغي فإنه يدخل
في الخشب بسهولة و لا يمكن عمل ذلك مع المسمار العادي


* ( س  8   أسئلة الفصل )  يبين الشكل نوعين من البراغي يستخدم اولهما في تثبيت الأجسام الخشبية و يستخدم الثاني في تثبيت القطع الحديدية مثل أجزاء السيارة معتمدا على مفهوم المستوى المائل حدد أي البرغيين له فائدة آلية أكبر تجعله أكثر سهولة في التركيب ؟
الفائدة الآلية للبرغي الثاني أكبر لأن طول المستوى المائل
 فيه أكبر بسبب ميله  القليل و القوة فيه أقل بكثير من المقاومة




* فسر كيف يكون حد السكين مستوى مائلا مزدوجا ؟
عند عمل مقطع عرضي  في السكين نجد أن حد السكين يتكون من مستويين مائلين متقابلين ( إسفين ) مما يسهل قطعه للأشياء

*  ( س  5 أسئلة الفصل )  أراد شخص وضع صندوق كتلته ( 20 كغ ) في شاحنة ففضل استخدام مستوى مائل بدلا من رفعه رأسيا فدفع الصندوق بقوة ( 125  نيوتن ) إذا علمت أن السطح خشن أجب عن الآتي :

أ – بين أن الشغل المبذول باستخدام المستوى المائل أكبر من الشغل المبذول عند رفع الجسم و ذلك بحساب الشغل في كلتاالحالتين ؟

         ب– لماذا يتطلب دفع الصندوق على المستوى المائل شغلا أكبر ؟
لأنه لزم بذل شغل إضافي ضاع بسبب قوة الإحتكاك حيث أن النظام غير محافظ
جـ - لماذا فضل الشخص استخدام المستوى المائل مع أن ذلك يحتم عليه بذل شغل أكبر ؟
لأنه سيبذل قوة أقل من وزن الجسم لرفعه بوساطة السطح المائل بينما ستكون القوة مساوية للوزن عند الرفع رأسيا إلى الأعلى


*       مستوى مائل أملس طوله ( 4 م ) استخدم لرفع عجلة كتلتها ( 35 كغ ) و لزم لذلك التأثير بقوة ( 70 نيوتن ) بإهمال الإحتكاك احسب :
1 – الفائدة الآلية للمستوى المائل      2 – الشغل الذي بذل على العجلة




* يسحب صبي لعبة سيارة كتلتها ( 0,9  كغ )  بوساطة خيط من أسفل مستوى
 مائل أملس إلى اعلاه بقوة شد مقدارها        ( 6  نيوتن )  مسافة ( 1,2  م )  ،
 احسب كلا من :
1 – الفائدة الآلية للمستوى المائل     2  - الإرتفاع الرأسي الذي وصلت اليه السيارة











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق